سرطان الفم و علاقته بطبيب الاسنان

سرطان الفم  هو نوع من السرطانات التي  يمكن أن تتطور في أي جزء من الفم ، بما في ذلك الشفاه واللثة واللسان والبطانة الداخلية للخدين وسقف أو أرضية الفم. يحدث عندما تنمو الخلايا في الفم و حول الاسنان و اللثة بحيث تنقسم بشكل لا يمكن السيطرة عليه ، وتشكل كتلة أو ورما

تشمل عوامل الخطر للإصابة بسرطان الفم تعاطي التبغ واستهلاك الكحول والتعرض لفيروس الورم الحليمي البشري (فيروس الورم الحليمي البشري) وضعف جهاز المناعة

قد تشمل أعراض سرطان الفم قرحة أو كتلة في الفم لا تلتئم ، وألم مستمر في الفم ، وصعوبة في المضغ أو البلع ، وتغيرات في مظهر الفم أو الشفتين

يمكن أن يؤدي الكشف المبكر عن سرطان الفم وعلاجه إلى تحسين فرص التوصل إلى نتيجة ناجحة بشكل كبير

يمكن أن يساعد الحفاظ على نظافة الفم الجيدة والإقلاع عن التدخين واستهلاك الكحول وإجراء فحوصات الأسنان المنتظمة في تقليل خطر الإصابة بسرطان الفم

سرطان الفم هو حالة خطيرة يمكن أن تهدد الحياة إذا لم يتم اكتشافها وعلاجها في الوقت المناسب. بحيث ازداد معدل الإصابة بسرطان الفم بشكل مطرد في السنوات الأخيرة ، خاصة بين الشباب. على الرغم من أنه يمكن أن يؤثر على أي شخص ، إلا أن بعض العوامل قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم ، مثل تاريخ الإصابة بسرطان الفم في الأسرة ، والتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة للشفاه وسوء التغذية

من المهم أن تكون على دراية بعلامات وأعراض سرطان الفم وأن تطلب العناية الطبية في حالة حدوث أي تغييرات أو أعراض غير عادية

إذا تم تشخيص إصابتك بسرطان الفم ، فسيعمل فريق متعدد التخصصات من المتخصصين في الرعاية الصحية معا لتطوير خطة علاج فردية. قد يشمل ذلك جراحة لإزالة الخلايا السرطانية ، والعلاج الإشعاعي لقتل الخلايا السرطانية، أو العلاج الكيميائي للمساعدة في تدمير الخلايا السرطانية التي انتشرت إلى أجزاء أخرى من الجسم. تعتمد خيارات العلاج على مرحلة السرطان وموقعه

بالإضافة إلى الصحة العامة للفرد والتاريخ الطبي. من المهم اتباع خطة العلاج عن كثب والحفاظ على نظافة الفم الجيدة أثناء وبعد العلاج لمنع المضاعفات وتعزيز الشفاء

متابعتك الدائمة مع طبيب الاسنان الخاص بك و الزيارات الدورية لعيادة الاسنان قد تساعدك على الكشف المبكر لهذه الاعراض و البدء بعلاجها

dentist treating patient