زراعة فورية / زراعة أسنان في يوم واحد – استبدال الأسنان المفقودة

هل أنت قلق بشأن فقدان أسنانك؟ توفر لك عمليات الزراعة التي تجرى في يوم واحد حلاً جيدًا، يتم استخدامها بشكل شائع لاستبدال الأسنان الأمامية مباشرة بعد الخلع قد يكون فقدان الأسنان الأمامية أمرًا محرجًا للغاية بالنسبة للمريض، ولكن تمهد عمليات الزراعة الفورية الطريق للحصول على مظهر جميل، مما يمنحك ابتسامة واثقة و جذابة.

ما هي الزراعة الفورية أو زراعة الأسنان في يوم واحد؟

زراعة الأسنان في يوم واحد و تجرى مباشرة بعد عملية الخلع وتوضع في تجويف جديد، في كثير من الأحيان يتم زراعة الأسنان مع تركيب تيجان لكي تعطي مظهراً جذاباً. حتى يتم تكوين عظم حول الأسنان المزروعة فإنه من الضروري جداً التوقف عن المضغ بشدة لعدة أسابيع، لأن تعريض الأسنان لقوة المضغ يجعلها غير ثابتة في مكانها الجديد، وهذا من أهم الأسباب لاختيار الأسنان الأمامية في عمليات الاستبدال.

في الحالات التي يجب فيها استبدال الفك العلوي أو السفلي بأطقم الأسنان، يتم تثبيت الطقم على 4 غرسات، بسبب اختلاف الميكانيكا الحيوية، يمكن تحمُّل قوة المضغ المتوسطة بعد عمليات زراعة الأسنان، لقد ولت الأيام التي يرتدي فيها المرضى أطقم الأسنان القابلة للإزالة جزئياً أو كلياً، أصبحت بدائل الزراعة العديدة تساعدهم في الحصول على أطقم أسنان مثبتة في عظام الفك وتعمل بشكل طبيعي.

All on 4 2

من هم المرضى المؤهلين لعملية زراعة الأسنان:

على كل الأحوال ليس هناك ما يمنع كلياً من عمليات زراعة الأسنان الفورية. واختيار المرضى يكون حسب كل حالة على حدة، بحيث يجب أن لا يملك المريض أي عوامل قد تؤدي إلى فشل عمليات الزراعة.

العملية الجراحية لزراعة الأسنان في يوم واحد

مع استخدام التصوير المقطعي المحوسب ثلاثي الأبعاد وتقنيات التصوير ، يسهل على الجراح الحصول على معلومات مفصلة عن مكان العملية، تتم دراسة عرض العظام وعمقها وملمسها مكان الزرع مع التفاصيل الضرورية الأخرى باستخدام برنامج CBCT، تمكن هذه الدراسة الجراحين من إجراء محاكاة أولية لكيفية وضع السن المزروع في عظم الفك، مع هامش خطأ يقارب الصفر.

same day

تتم عمليات الزراعة الفورية بعد خلع الأسنان، هذا ما يقرره طبيب الأسنان بعد إجراء تقييم دقيق. يتم إجراء عمليات الزراعة بواسطة أطباء مدربين تدريباً جيداً على زراعة الأسنان. سيشكل جرّاح الفم وأخصائي تقويم الأسنان وطبيب اللثة معًا فريقًا جيدًا للعمل على عمليات الزراعة بشكل أكثر دقة. إنها تنطوي على وضع جزء معدني مُحدَّد مسبقًا داخل عظمة الفك في مكان السن المخلوع، ويتم تثبيت الطرف المقابل أو دعامة التاج عليه. هذا يساعد الأسنان على أداء وظائفها الطبيعية، يجب متابعة التئام العظام وزيادتها لفحص تكيف السن المزروع مع مكان الخلع. يجب بذل أقل قوة ممكنة خلال المضغ لمساعدة العظام على التكون مكان الخلع.

فوائد عمليات الزراعة ومعدلات نجاحها:

توضع الأسنان المزروعة فوق غرسات معدنية أولية بعد فترة من الزمن، هذه الغرسات تحتاج إلى 3-5 شهور لكي يلتئم العظم. وبعد ذلك ، من الممكن أن يتسغرق تثبيت الدعامة شهر إلى شهرين، لا يوجد فترة انتظار طويلة ولكن في بعض الأحيان يحدث ارتشاف للعظام أو فقدها خلال هذه الفترة، لا تختلف معدلات النجاح عن عمليات الزراعة المؤقتة عندما تصل إلى حالة ملائمة ممتازة ويتم تحديد مستوى التقدم جيداً للمريض، أي ضغط على اللثة أو العظام من الممكن أن يجعل الأسنان المزروعة غير ثابتة داخل التجويف ويؤدي إلى فشل العملية.

ستستغرق العملية بأكملها من خلع الأسنان وعمل زراعة فورية حوالي ساعتين. خلع الأسنان هو عملية جراحية، ولكن الزراعة ستكون أسهل نسبيًا. هذا يعتمد على موقع السن والعملية الشاملة التي يتم إجراؤها، من المتوقع أن يشعر المريض ببعض التورم والألم في تلك المنطقة لبضعة أيام أو أسبوع أو نحو ذلك.

يُنصح بالمتابعة مع جراح الفم بعد أسبوع من العملية. تعد المتابعة والزيارات المنتظمة ضرورية للحفاظ على صحة اللثة بشكل صحيح ، وفي الوقت نفسه للتحقق من أن الأسنان المزروعة موضوعة بشكل جيد في مكانها وملتحمة جيداً مع العظام.

اليوم تساعدنا زراعة الأسنان على نمط حياة مريح، حيث أنها مصممة بطريقة تحاكي وظيفة الأسنان الطبيعية. انها تمكن المرضى من تناول الطعام بشكل طبيعي ومن التحدث بوضوح. بعد زراعة الأسنان يستعيد المرضى ابتسامتهم بثقة، هذا يمنحهم تجربة غنية للغاية.إنها لا تساعدهم فقط على استعادة ابتسامتهم بل تعطيهم ابتسامات جذابة تترك إنطباع دائم.

اتصل بنا احجز موعد
Whatsapp Chat